منتديات شباب مسلم للأبد
 يسعدنا زيارتك لنا و يسعدن اكثر انضمامك الينا و المساهمة معنا ابتغاء 
مرضاء الله
( إذا لم تقوم بتنشيط عضويتك عبر البريد الإلكتروني فسوف ننشطه 
لك بإذن الله - تعالى - )
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Ouuuou12[/center]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب مسلم للأبد
 يسعدنا زيارتك لنا و يسعدن اكثر انضمامك الينا و المساهمة معنا ابتغاء 
مرضاء الله
( إذا لم تقوم بتنشيط عضويتك عبر البريد الإلكتروني فسوف ننشطه 
لك بإذن الله - تعالى - )
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Ouuuou12[/center]
منتديات شباب مسلم للأبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» تحميل أغاني افراح إسلامية mp3
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالأربعاء 13 يوليو 2016, 6:47 pm من طرف زائر

» الإلحاد ظاهرة أم موضـــة
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالأربعاء 29 يونيو 2016, 3:18 am من طرف General manger

» الحب الزائف
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالجمعة 10 يونيو 2016, 1:35 am من طرف General manger

» تلاوة جميلة للشيخ محمد قدي
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 9:28 pm من طرف haitam1984

» الهاكم التكاثر بصوت رائع للشيخ ناصر القطامي
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 8:46 pm من طرف haitam1984

» حكم من سب الله للشيخ ابو مصعب- مجدي حفالة.
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 8:26 pm من طرف haitam1984

» تخيل لو ان المصطفى صلى الله عليه وسلم امامك
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:54 pm من طرف haitam1984

» الابتلاء والفتن للشيخ مجدي حفالة
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:51 pm من طرف haitam1984

» الاخاء المزعوم للشيخ ابو مصعب مجدي ابو حفالة
تفسير الاية 60 من سورة البقرة Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:42 pm من طرف haitam1984

أنت الزائر رقــــــم
clavier arabe

تفسير الاية 60 من سورة البقرة

اذهب الى الأسفل

تفسير الاية 60 من سورة البقرة Empty تفسير الاية 60 من سورة البقرة

مُساهمة من طرف aya khaled السبت 24 نوفمبر 2012, 12:23 am

{وَإِذِ استَسقَى مُوسَى لِقَومِهِ فَقُلنَا اضرِب بِعَصَاكَ الحَجَرَ فَانفَجَرَت مِنهُ اثنَتَا عَشرَةَََ عَينًا قَد عَلِمَ كُلٌ أُنَاس مًشرَبَهُم كُلُوا وَاشرَبُوا مِن رزقِ اللهِوَلَا تَعثَوا فىِ الأَرضِ مُفسِدِينَ}

وهذه هى النعمة التاسعة من النعم المفصلة على بنى إسرائيل

والأية تشتمل على ثلاث نعم .
1-الرى لبنى إسرائيل من العطش فى أرض التيه حينما أشتدة حاجتهم إلى الماء وقد أنسدت كل ابواب الرجاء لكونهم فى صحراء لا زرع فيها ولا ماء فاستجاب رب الارض والسموات دعاء موسى عليه السلام وفجر لهم الماء.

2-تفجير الماء من مكان لا يظن أحداً ابداً ان يخرج منه الماء فالحجارة ليست مظنة خروج الماء.

3-ان الماء انفجر الى اثنتا عشرة عينا بعدد أسباط بنى إسرائيل ليكون لكل سبط عين تخصه حتى لا يكون هناك نزاعا ولا فتنة فإن الماء إذا أشتدت حاجة الناس إليه وان كانوا أخوة ربما يتقاتلون للحصول عليه .


وإذ استسقى موسى لقومه :
اى طلب موسى الماء لقومه

الاستسقاء لغة :هو طلب الماء من الغير للنفس او للغير

الاستسقاء استلاحا ً وشرعاً :هو طلب سقيا الماء من الله جل وعلا عند حصول الجدب والقحط ويكون بصلاة لها كيفية معلومة او بدعاء الامام فى خطبة الجمعة على المنبر .

الاستسقاء سنة ثابته فى شرع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما هو ثابت فى شرع نبى الله موسى
وما أقره شرعا من شرع من سبق من الانبياء فهو شرعا لنا

والقول القرآنى صريح فى ان الذى طلب السقيا لبنى إسرائيل هو نبى الله موسى وحده لتظهر كرامته عند الله وحده

لقومه :
وكأن موسى عليه السلام لم يصبه العطش لان موسى فى معية الملك ومن كان فى معية الملك لايحزن ولا يجوع ولا يعرى .

فقلنا :
بضمير العظمة والجلال.

اضرب بعصاك :
تلك العصى التى أمر الله موسى ان يلقها عندما جمع فرعون له السحرة .

الحجر :
هل الحجر معلوم فتكون الالف واللام للهعد (اى الحجر الذى يعرفه موسى عليه السلام )
ام ان الالف واللام للجنس (اى جنس الحجر )

أقوال اهل العلم فى هذا الحجر .
من أهل العلم من قال ان هذا الحجر حمله موسى عليه السلام معه من جبل الطور بعد مناجاته لربه ومولاه

ومن أهل العلم من قال انه حجر من الجنة هبط مع أدم عليه السلام وتوارثوه حتى وصل الى شعيب فاهداه الى موسى .

ومنهم من قال انه الحجر الذى وضع عليه موسىثيابه حينما نزل يغتسل فى يوم من الايام

وخلاصة القول ان علم الحجر عند الملك القدير فما سكت عنه القرآن والسنة فلنسكت نحن عنه.


فانفجرة منه اثنتا عشرة عينا :
الانفجار فى لغة العرب هو الانشقاق والتفتح
ومنه الفجر لانه ينشق من الظلام .
ومنه الفاجر الذى ينشق عن المسلمين بفجوره .

لماذا اثنتا عشرة عينا ؟
رحمة من الله ببنى إسرائيل حتى لا يتقاتلوا على الماء فاخرج الله لهم اثنتا عشرة عينا بعدد اسباطهم حتى يكون لكل سبط منهم عين تخصه ولا يشرب من عين الاخر .

قد علم كل اناس مشريهم :
نعمة عظيمة اخرى حتى لا يتقاتلوا ويتشاجروا على الماء

كلوا وأشربوا من رزق الله :
اى مما أنزل الله لكم من السماء من المن والسلوى .

ولا تعثو فى الارض مفسدين:
العيث او العثى هو الفساد الشديد
يقول لهم الله جل وعلا اذا كان حالكم هو الفساد فلا تتمادوا فيه ولا تطغوا

وفى الاية أمر بالاباحة لبنى إسرائيل بالاكل والشرب والامر بشكر الله على نعمه والنهى عن الفساد .



من حلقات التفسير للشيخ محمد حسان
aya khaled
aya khaled

عدد المساهمات : 108
النقاط : 320
تاريخ التسجيل : 10/09/2012
العمر : 28

https://www.facebook.com/aya.khaled.54966834?ref=tn_tnmn

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى