من طرف mona gamal الخميس 03 يوليو 2014, 4:43 am
حكم استخدام بخاخ الربو ونحوه بالنسبة للصائم
أولا. إن علاج الربو إما أن يستخدم عن طريق دواء يسمى كبسولات ونحوها، فهذه تفطر الصائم، وهذه الكبسولات يكون فيها دقيق، ولها آلة تضغط ثم تنفجر في الفم، فيختلط هذا الدقيق الموجود في الكبسولات يختلط بالريق ويبلعه الصائم، وحينئذ فإن هذا الدواء يفطر الصائم .
ثانياً. وهو الذي نعنيه في بحث هذه المسألة بخاخ الربو، وهو غاز ليس فيه إلا هواء، يفتح مسام الشرايين حتى يتنفس المصاب بالربو، حتى يتنفس بسهولة.
وهذه المسألة اختلف العلماء المعاصرون فيها على قولين:
القول الأول:
ذهب الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين رحمهم الله تعالى إلى أن بخاخ الربو ونحوه لا يفطر الصائم، ولا يفسد الصوم.
القول الثاني :
وقال بعض العلماء المعاصرين: إن بخاخ الربو يفطر الصائم.
وسبب الخلاف في هذه المسألة:
هو أن بخاخ الربو مكون من ماء ،وأكسجين،ومواد كيميائية، ويصل إلى المعدة جزء يسير منها، فهل هذا الجزء اليسير يفطر الصائم أم لا؟ فمن قال بأن بخاخ الربو يفطر الصائم قال بأنه قد وصل للمعدة جزء يسير من هذا البخاخ، وحينئذ يفسد الصوم، ومن قال بأنه لا يفطر الصائم، رأى أن هذا الجزء اليسير لا يفسد الصوم .
والقول بأنه لا يصل للمعدة من هذا البخاخ شيء غير صحيح، المختصون الأطباء يفيدون بأن هذا البخاخ لا بد أن يصل منه جزء يسير إلى المعدة، ولكن هذا الجزء هو جزء يسير جدا، وبيان ذلك أن عبوة بخاخ الربو المعتادة تحتوي على عشرة ملي لتر من السائل بما فيه من المادة الدوائية، وهذه الكمية معدة على أساس أن يبخ منه مائة بخة، أي أنه في كل بخة يخرج جزء من الملي لتر الواحد وكل بخة تشكل أقل من قطرة واحدة وهذه القطرة وهذا الجزء اليسير أيضا سوف ينقسم إلى أجزاء، الجزء الأكبر يدخل إلى الجهاز التنفسي، وجزء آخر يترسب على جدار البلعوم، والباقي وهو المقصود هنا قد ينزل للمعدة وهو مقدار يسير جدا .
الراجح :
هو أن بخاخ الربو لا يفطر الصائم، وذلك لأن هذا المقدار الذي يصل للمعدة مقدار يسير جدا، فيعفى عنه قياسا على المتبقي بعد المضمضة والاستنشاق، فإن المتبقي بعد المضمضة بما يسميه العلماء بملوحة الماء، قد يختلط بالريق ويبلعه الصائم، ولم يقل أحد من العلماء بأنه يفطر الصائم، فإن الصائم عندما يتمضمض يبقى في الفم ملوحة وهذه الملوحة تختلط بالريق، فيبلعه الصائم ولا يؤثر ذلك على صحة الصيام بالإجماع، وذلك لأن هذه ملوحة الماء جزء يسير فيعفى عنه .
هكذا أيضا نقول: إن الجزء اليسير الذي يدخل من بخاخ الربو إلى المعدة يعفى عنه، بل قال بعض المختصين إن هذا الجزء اليسير الذي يصل إلى المعدة، هو في الحقيقة أقل مما يصل إلى المعدة من المضمضة، ولهذا قالوا لو أنه تمضمض بماء موسوم بمادة مشعة لاكتشفنا المادة المشعة في المعدة بعد قليل، فإذا الجزء اليسير الذي يصل للمعدة من بخاخ الربو أقل مما يصل إلى المعدة من ملوحة الماء التي تبقى بعد المضمضة .
وبهذا يتبين أن بخاخ الربو أنه لا يفطر الصائم، لا يفطر الصائم بناء على هذا التقرير، وفي معنى بخاخ الربو الأكسجين الذي يستخدمه بعض الناس عندما يكون عنده ضيق نفس، فيستخدمه لتوسيع للتنفس وتوسيع مجاري الجهاز التنفسي، فمثل هذا أيضًا حكمه حكم بخاخ الربو لا يُفطِّر الصائم، حتى لو وصل جزء يسير جدًّا إلى المعدة فيعفى عنه قياسًا على أثر ملوحة الماء التي تبقى بعد المضمضة، وربما يصل إلى المعدة منها جزء يسير، فكما أنه يعفى عنها فيعفى كذلك عن ما يصل من بخاخ الربو ونحوه، هذا هو حاصل كلام أهل العلم في هذه المسألة.
الأربعاء 13 يوليو 2016, 6:47 pm من طرف زائر
» الإلحاد ظاهرة أم موضـــة
الأربعاء 29 يونيو 2016, 3:18 am من طرف General manger
» الحب الزائف
الجمعة 10 يونيو 2016, 1:35 am من طرف General manger
» تلاوة جميلة للشيخ محمد قدي
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 9:28 pm من طرف haitam1984
» الهاكم التكاثر بصوت رائع للشيخ ناصر القطامي
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 8:46 pm من طرف haitam1984
» حكم من سب الله للشيخ ابو مصعب- مجدي حفالة.
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 8:26 pm من طرف haitam1984
» تخيل لو ان المصطفى صلى الله عليه وسلم امامك
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:54 pm من طرف haitam1984
» الابتلاء والفتن للشيخ مجدي حفالة
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:51 pm من طرف haitam1984
» الاخاء المزعوم للشيخ ابو مصعب مجدي ابو حفالة
الإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:42 pm من طرف haitam1984