منتديات شباب مسلم للأبد
 يسعدنا زيارتك لنا و يسعدن اكثر انضمامك الينا و المساهمة معنا ابتغاء 
مرضاء الله
( إذا لم تقوم بتنشيط عضويتك عبر البريد الإلكتروني فسوف ننشطه 
لك بإذن الله - تعالى - )
تفسير سورة (ق) Ouuuou12[/center]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب مسلم للأبد
 يسعدنا زيارتك لنا و يسعدن اكثر انضمامك الينا و المساهمة معنا ابتغاء 
مرضاء الله
( إذا لم تقوم بتنشيط عضويتك عبر البريد الإلكتروني فسوف ننشطه 
لك بإذن الله - تعالى - )
تفسير سورة (ق) Ouuuou12[/center]
منتديات شباب مسلم للأبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» تحميل أغاني افراح إسلامية mp3
تفسير سورة (ق) Emptyالأربعاء 13 يوليو 2016, 6:47 pm من طرف زائر

» الإلحاد ظاهرة أم موضـــة
تفسير سورة (ق) Emptyالأربعاء 29 يونيو 2016, 3:18 am من طرف General manger

» الحب الزائف
تفسير سورة (ق) Emptyالجمعة 10 يونيو 2016, 1:35 am من طرف General manger

» تلاوة جميلة للشيخ محمد قدي
تفسير سورة (ق) Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 9:28 pm من طرف haitam1984

» الهاكم التكاثر بصوت رائع للشيخ ناصر القطامي
تفسير سورة (ق) Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 8:46 pm من طرف haitam1984

» حكم من سب الله للشيخ ابو مصعب- مجدي حفالة.
تفسير سورة (ق) Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 8:26 pm من طرف haitam1984

» تخيل لو ان المصطفى صلى الله عليه وسلم امامك
تفسير سورة (ق) Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:54 pm من طرف haitam1984

» الابتلاء والفتن للشيخ مجدي حفالة
تفسير سورة (ق) Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:51 pm من طرف haitam1984

» الاخاء المزعوم للشيخ ابو مصعب مجدي ابو حفالة
تفسير سورة (ق) Emptyالإثنين 03 نوفمبر 2014, 7:42 pm من طرف haitam1984

أنت الزائر رقــــــم
clavier arabe

تفسير سورة (ق)

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة (ق) Empty تفسير سورة (ق)

مُساهمة من طرف masri الخميس 14 فبراير 2013, 12:48 pm

الآية رقم ( 1 )

{ق والقرآن المجيد }

{ ق } الله أعلم بمراده به { والقرآن المجيد } الكريم ما آمن كفار مكة بمحمد صلى الله عليه وسلم .

الآية رقم ( 2 )

{بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيب }

{ بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم } رسول من أنفسهم يخوّفهم بالنار بعد البعث { فقال الكافرون هذا } الإنذار { شيء عجيب } .

الآية رقم ( 3 )

{أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد }

{ أئذا } بتحقيق الهمزتين وتسهيل الثانية وإدخال ألف بينهما على الوجهين { متنا وكنا تراباً } نرجع { ذلك رجع بعيد } في غاية البعد .

الآية رقم ( 4 )

{قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ }

{ قد علمنا ما تنقص الأرض } تأكل { منهم وعندنا كتاب حفيظ } هو اللوح المحفوظ فيه جميع الأشياء المقدرة .

الآية رقم ( 5 )

{بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج }

{ بل كذبوا بالحق } بالقرآن { لما جاءهم فهم } في شأن النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن { في أمر مريج } مضطرب قالوا مرة: ساحر وسحر، ومرة: شاعر وشعر، ومرة: كاهن وكهانة .

الآية رقم ( 6 )

{أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج }

{ أفلم ينظروا } بعيونهم معتبرين بعقولهم حين أنكر والبعث { إلى السماء } كائنة { فوقهم كيف بنيناها } بلا عمد { وزيناها } بالكواكب { وما لها من فروج } شقوق تعيبها .

الآية رقم ( 7 )

{والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج }

{ والأرض } معطوف على موضع إلى السماء، كيف { مددناها } دحوناها على وجه الماء { وألقينا فيها رواسي } جبالاً تثبتها { وأنبتنا فيها من كل زوج } صنف { بهيج } يبهج به لحسنه .

الآية رقم ( 8 )

{تبصرة وذكرى لكل عبد منيب }

{ تبصرة } مفعول له، أي فعلنا ذلك تبصيراً منا { وذكرى } تذكيراً { لكل عبدِ منيب } رجّاع إلى طاعتنا .

الآية رقم ( 9 )

{ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد }

{ ونزلنا من السماء ماءً مباركاً } كثير البركة { فأنبتنا به جنات } بساتين { وحب } الزرع { الحصيد } المحصود .

الآية رقم ( 10 )

{والنخل باسقات لها طلع نضيد }

{ والنخل باسقات } طوالاً حال مقدرة { لها طلع نضيد } متراكب بعضه فوق بعض .

الآية رقم ( 11 )

{رزقا للعباد وأحيينا به بلدة ميتا كذلك الخروج }

{ رزقاً للعباد } مفعول له { وأحيينا به بلدة ميتاً } يستوي فيه المذكر والمؤنث { كذلك } أي مثل هذا الإحياء { الخروج } من القبور فكيف تنكرونه والاستفهام للتقرير والمعنى أنهم نظروا وعلموا ما ذكر .

الآية رقم ( 12 )

{كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود }



{ كذبت قبلهم قوم نوح } تأنيث الفعل بمعنى قوم { وأصحاب الرس } هي بئر كانوا مقيمين عليها بمواشيهم يعبدون الأصنام ونبيهم: قيل حنظلة بن صفوان وقيل غيره { وثمود } قوم صالح .

الآية رقم ( 13 )

{وعاد وفرعون وإخوان لوط }

{ وعاد } قوم هود { وفرعون وإخوان لوط } .

الآية رقم ( 14 )

{وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد }

{ وأصحاب الأيكة } الغيضة قوم شعيب { وقوم تُبَّع } هو ملك كان باليمن أسلم ودعا قومه إلى الإسلام فكذبوه { كل } من المذكورين { كذب الرسل } كقريش { فحق وعيد } وجب نزول العذاب على الجميع فلا يضيق صدرك من كفر قريش بك .

الآية رقم ( 15 )

{أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد }

{ أفعيينا بالخلق الأول } أي لم نعي به فلا نعيا بالإعادة { بل هم في لبس } شك { من خلق جديد } وهو البعث .

الآية رقم ( 16 )

{ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد }

{ ولقد خلقنا الإنسان ونعلم } حال بتقدير نحن { ما } مصدرية { توسوس } تحدث { به } الباء زائدة أو للتعدية والضمير للإنسان { نفسه ونحن أقرب إليه } بالعلم { من حبل الوريد } الإضافة للبيان والوريدان عرفان بصفحتي العنق .

الآية رقم ( 17 )

{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد }

{ إذ } منصوبة باذكر مقدراً { يتلقى } يأخذ ويثبت { المتلقيان } الملكان الموكلان بالإنسان ما يعمله { عن اليمين وعن الشمال } منه { قعيد } أي قاعدان وهو مبتدأ خبره ما قبله .

الآية رقم ( 18 )

{ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }

{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب } حافظ { عتيد } حاضر وكل منهما بمعنى المثنى .

الآية رقم ( 19 )

{وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد }

{ وجاءت سكرة الموت } غمرته وشدته { بالحق } من أمر الآخرة حتى المنكر لها عياناً وهو نفس الشدة { ذلك } أي الموت { ما كنت منه تحيد } تهرب وتفزع .

الآية رقم ( 20 )

{ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد }

{ ونفخ في الصور } للبعث { ذلك } أي يوم النفخ { يوم الوعيد } للكفار بالعذاب .

الآية رقم ( 21 )

{وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد }

{ وجاءت } فيه { كل نفس } إلى المحشر { معها سائق } ملك يسوقها إليه { وشهيد } يشهد عليها بعملها وهو الأيدي والأرجل وغيرها ويقال للكافر .

الآية رقم ( 22 )

{لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد }

{ لقد كنت } في الدنيا { في غفلة من هذا } النازل بك اليوم { فكشفنا عنك غطاءك } أزلنا غفلتك بما تشاهده اليوم { فبصرُك اليوم حديد } حاد تدرك به ما أنكرته في الدنيا .

الآية رقم ( 23 )

{وقال قرينه هذا ما لدي عتيد }

{ وقال قرينه } الملك الموكل به { هذا ما } أي الذي { لديَّ عتيد } حاضر فيقال لمالك .

الآية رقم ( 24 )

{ألقيا في جهنم كل كفار عنيد }

{ ألقيا في جهنم } أي: ألق ألق أو القين وبه قرأ الحسن فأبدلت النون ألفاً { كلَّ كفار عنيد } معاند للحق .

الآية رقم ( 25 )

{مناع للخير معتد مريب }

{ منَّاع للخير } كالزكاة { معتد } ظالم { مريب } شاك في دينه .

الآية رقم ( 26 )

{الذي جعل مع الله إلها آخر فألقياه في العذاب الشديد }

{ الذي جعل مع الله إلهاً آخر } مبتدأ ضُمن معنى الشرط خبره { فألقياه في العذاب الشديد } تفسيره مثل ما تقدم .

الآية رقم ( 27 )

{قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد }

{ قال قرينه } الشيطان { ربنا ما أطغيته } أضللته { ولكن كان في ضلال بعيد } فدعونه فاستجاب لي، وقال هو أطغاني بدعائه له .

الآية رقم ( 28 )

{قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد }

{ قال } تعالى { لا تختصموا لديَّ } أي ما ينفع الخصام هنا { وقد قدمت إليكم } في الدنيا { بالوعيد } بالعذاب في الآخرة لو لم تؤمنوا ولا بد منه .

الآية رقم ( 29 )

{ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد }

( ما يبدل ) يغير ( القول لدي ) في ذلك ( وما أنا بظلام للعبيد ) فأعذبهم بغير جرم ، وظلام بمعنى ذي ظلم لقوله " لا ظلم " .

الآية رقم ( 30 )

{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد }

{ يوم } ناصبه ظلاًم { نقول } بالنون والياء { لجهنم هل امتلأت } استفهام لوعده بمثلها { وتقول } بصورة الاستفهام كالسؤال { هل من مزيد } أي لا أسع غير ما امتلأت به، أي قد امتلأت .

الآية رقم ( 31 )

{وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد }

{ وأزلفت الجنة } قربت { للمتقين } مكاناً { غير بعيد } منهم فيرونها ويقال لهم .

الآية رقم ( 32 )

{هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ }

{ هذا } المرئي { ما توعدون } بالتاء والياء في الدنيا ويبدل من للمتقين قوله { لكل أوَّابِ } رجّاع إلى طاعة الله { حفيظ } حافظ لحدوده .

الآية رقم ( 33 )

{من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب }

{ من خشي الرحمن بالغيب } خافه ولم يره { وجاء بقلب منيب } مقبل على طاعته، ويقال للمتقين أيضاً .

الآية رقم ( 34 )

{ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود }

{ ادخلوها بسلام } سالمين من كل مخوف أو مع سلام، أي سلموا وادخلوا { ذلك } اليوم الذي حصل فيه الدخول { يومُ الخلود } الدوام في الجنة .

الآية رقم ( 35 )

{لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد }

{ لهم ما يشاءُون فيها ولدينا مزيد } زيادة على ما عملوا وطلبوا .

الآية رقم ( 36 )

{وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد منهم بطشا فنقبوا في البلاد هل من محيص }

{ وكم أهلكنا قبلهم من قرن } أي أهلكنا قبل كفار قريش قروناً كثيرة من الكفار { هم أشد منهم بطشاً } قوة { فنقبوا } فتشوا { في البلاد هل من محيص } لهم أو لغيرهم من الموت فلم يجدوا .

الآية رقم ( 37 )

{إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد }

{ إن في ذلك } المذكور { لذكرى } لعظة { لمن كان له قلب } عقل { أو ألقى السمع } استمع الوعظ { وهو شهيد } حاضر بالقلب .

الآية رقم ( 38 )

{ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب }

( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ) أولها الأحد وآخرها الجمعة ( وما مسنا من لغوب ) تعب ، نزل رداً على اليهود في قولهم : إن الله استراح يوم السبت وانتفاء التعب عنه لتنزهه تعالى عن صفات المخلوقين ولعدم المماثلة بينه وبين غيره " إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون " .

الآية رقم ( 39 )

{فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب }

{ فاصبر } خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم { على ما يقولون } أي اليهود وغيرهم من التشبيه والتكذيب { وسبح بحمد ربك } صل حامداً { قبل طلوع الشمس } أي صلاة الصبح { وقبل الغروب } أي صلاة الظهر والعصر .

الآية رقم ( 40 )

{ومن الليل فسبحه وأدبار السجود }

{ ومن الليل فسبحه } أي صل العشاءين { وأدبار السجود } بفتح الهمزة جمع دبر وكسرها مصدر أدبر، أي صل النوافل المسنونة عقل الفرائض وقيل المراد حقيقة التسبيح في هذه الأوقات ملابساً للحمد .

الآية رقم ( 41 )

{واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب }

{ واستمع } يا مخاطب مقولي { يوم يناد المناد } هو إسرافيل { من مكان قريب } من السماء وهو صخرة بيت المقدس أقرب موضع من الأرض إلى السماء يقول: أيتها العظام البالية والأوصال المتقطعة واللحوم المتمزقة والشعور المتفرقة إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء .

الآية رقم ( 42 )

{يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج }

{ يوم } بدل من يوم قبله { يسمعون } أي الخلق كلهم { الصيحة بالحق } بالبعث وهي النفخة الثانية من إسرافيل ويحتمل أن تكون قبل ندائه وبعده { ذلك } أي يوم النداء والسماع { يوم الخروج } من القبور وناصب يوم ينادي مقدراً، أي يعلمون عاقبة تكذيبهم .

الآية رقم ( 43 )

{إنا نحن نحيي ونميت وإلينا المصير }

{ إنا نحن نحيي ونميت والينا المصير } .

الآية رقم ( 44 )

{يوم تشقق الأرض عنهم سراعا ذلك حشر علينا يسير }

{ يوم } بدل من يوم قبله وما بينهما اعتراض { تشقق } بتخفيف الشين وتشديدها بإدغام التاء الثانية في الأصل فيها { الأرض عنهم سراعاً } جمع سريع حال من مقدر، أي فيخرجون مسرعين { ذلك حشر علينا يسير } فيه فصل لاين الموصوف والصفة بمتعلقها للاختصاص وهو لا يضر وذلك إشارة إلى معنى الحشر المخبر به عنه، وهو الإحياء بعد الفناء والجمع للعرض والحساب .

الآية رقم ( 45 )

{نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد }

{ نحن أعلم بما يقولون } أي كفار قريش { وما أنت عليهم بجبار } تجبرهم على الإيمان وهذا قبل الأمر بالجهاد { فذكِّر بالقرآن من يخاف وعيد } وهم المؤمنون .
تم بحمد الله
masri
masri

عدد المساهمات : 158
النقاط : 436
تاريخ التسجيل : 21/07/2010
العمر : 28
الموقع : https://www.facebook.com/ABDO.almrab

https://www.facebook.com/ABDO.almrab

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى